كلمة رئيس القسم

  بسم الله الرحمن الرحيم، المحمودِ على آلائهِ ونعمائهِ، جلّ ثناؤُه، والمُصلّى عليهمْ رسلُه وأنبياؤه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبيّ العربيّ الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. 

 

 يعتبر قسم القانون الجنائي أحد الأقسام العلمية الأربع بكلية القانون  منذ تأسيسها  يقوم اساتذته الأفاضل بتدريس مواد القانون الجنائي بشقية قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية وما يرتبط بهذه المواد من علوم جنائية مساعدة في مقدمتها  علم الإجرام وعلم العقاب وعلم السياسة  الجنائية  لتمكين الطلاب من الحصول على درجة الليسانس بمراعاة أن تكون مخرجات التعليم تتناسب مع سوق العمل .

ليتخرج الطلاب مؤهلين لممارسة مهنة المحاماة العامة أو الخاصة أو ممارسة العمل القضائي بجهاز النيابة العامة أو القضاء ، بعد أن يتلقوا الدورات التخصيصة المكملة التي تقرها القوانين ذات العلاقة .

واتفاقا مع سياسة كلية القانون وأعضاء هيئة التدريس فيها فقد كان من أولوياتنا الآهتمام بتطوير البحث العلمي  كمرتكز رئيس ومساعد على الارتقاء بمؤسستنا  التعليمية ، ولدوره الأساسي في تقدم المجتمع وازدهار ليبيا الوطن .

عليه يقوم أساتذة القسم بتدريس مواد المرحلة التمهيدية للدراسات العليا والإشراف على رسائل الماجستير التي يعدها الطلاب للحصول على درجة الماجستير في القانون الجنائي ، فى إطار المناخ الذي توفره الجامعة للكلية بما يمكنها من الاضطلاع بدورها  للانخراط في البحث العلمي ونشر نتائج البحوث في الدوريات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتعد الرسائل الجامعية التي تتم في إطار إتمام متطلبات الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه جزءً مهما من البحث العلمي الجامعي وحلقة من حلقاته.

 

لذلك فقد أنتهي أساتذة القسم من تقديم  مشروع   لافتتاح قسم لبرنامج الدكتواره ،  يمكن الطلاب من الحصول على درجة الدكتوراه في القانون الجنائي يقوم على مرحلة تمهيدية تدرس بها بعض مواد القسم دراسة معمقة بعدها يمكن تسجيل رسالة الدكتوراه .

 إذ تختلف رسالة الماجستير عن أطروحة الدكتوراه من حيث الغرض والوظيفة والمضمون ،  حيث  تهدف الأولى إلى إكساب الطلاب المهارات البحثية التي تمكنهم من معالجة المشكلة البحثية بأسلوب علمي ، في حين تقوم أطروحة الدكتوراه على تناول مشكلة دقيقة التخصص متفردة بعمقها وأصالتها بهدف تقديم حلول مبتكرة لها مبنية على الفهم العميق لأساسيات التخصص. 

ومن ميزات هذا القسم أنه يضم أعضاء هيئة تدريس تحصلوا على الشهادات من جامعات مختلفة أي مدارس فقهية متنوعة ، مما يمكن الطالب من الاستفادة من ثقافات متعددة في القانون الجنائي ، ويسعى القسم دائماً إلى تطوير دراسات القانون الجنائي بما يخدم مصلحة البلاد من خلال الاستفادة من مختلف الأوضاع التي مرت وتمر ليبيا والسعي إلى حماية حقوق وحريات المواطن 

                                                               

                        أ. د. فائزة يونس الباشا 

                    رئيس قسم القانون الجنائي

                              12 / 11/ 2017